حذر الدكتور فهد تركستاني مستشار التوعية البيئية ، من خطورة الشموع ومعطرات الجو و طلاء المنازل على صحة الإنسان ، حيث تعتبر من مصادر تلوث الهواء الداخلي في المنزل .

وقال تركستاني :”إن منظمة الصحة العالمية أجرت دراسة علمية في الصين وذكرت أن 500 ألف شخص يتوفون من التلوث الداخلي ، بينما 200 ألف شخص يتوفون من التلوث الخارجي” ،وفقًا لحديثه مع قناة «السعودية» .

وأكد أن المنزل أو البيئة الداخلية التي نعيش بها ،مكتظة بكل أنواع التلوث ، مشيرًا إلى يمكن إجراء عملية تخفيف لهذا التلوث من خلال تعديل السلوك البيئي للإنسان .

وأضاف أن المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع الأثاث تظهر رائحتها داخلها وهي من ضمن المواد الخطرة، مما يستوجب تهوية المنزل ثلاث مرات على الأقل تستغرق المدة الواحدة 20 دقيقة .

كما أشار إلى خطورة البخور على الصحة لأنه يعتمد على تفاعل كيميائي بين عود البخور والجمرات وينتج عن ذلك أكاسيد خطرة، بينما يتم استخدام المباخر في الحفلات ويكون المردود سلبي على الرئة، مضيفًا أن يمكن استخدامه من دون استنشاقه .

كما نصح المرأة بضرورة فتح النوافذ أثناء استخدام المنظفات الكيميائية في عملية تنظيف المنزل ، بالإضافة إلى ضرورة إلقاء سلة النفايات أولًا بأول حتى لا تؤثر على صحة الأفراد الذين يسكنون المنزل .